Popular Posts

Tuesday, January 25, 2011

Director and Human Resources Management المدير وإدارة الموارد البشرية

المدير وإدارة الموارد البشرية

تتمثل أهمية إدارة الأفراد للمديرين في كون مسؤوليات المدير هي تحقيق أعلى النتائج لتحقيق الأهداف الأستراتيجيه للمنظمة وهذا بالتأكيد لن يحدث إلا بدعم الموارد البشرية في المنظمة ويمكن اختصار أهمية إدارة الإفراد في المنظمة لمدراء المنظمة في النقاط التالية : إن الغاية الأساسية للإدارة هي تحقيق أفضل النتائج و هذه لن تتحقق إلا من خلال قوة العمل.تمكن المديرين من التغلب على الأخطاء التالية:تعيين شخص غير مناسب بالوظيفة.
·
ارتفاع معدل دوران العمل بين الموظفين.
·
تكاسل أفراد قوة العمل عن بذل أقصى ما لديهم من جهد .
·
ضياع وقت العمل في مقابلات لا قيمة لها.
·
عدم مراعاة قواعد السلامة و الصحة المهنية.
·
إحساس بعض الموظفين بعدم عدالة ما يحصلون عليه من أجور بنظرائهم داخل المنظمة.
·
قصور أنشطة التدريب بما يؤثر على فعالية الأداء.
·
ممارسة بعض السلوكيات غير العادلة داخل بيئة العملمسئوليات مدراء الموارد البشرية فى إدارة الموارد البشرية يقوم بالتوجيه والإشراف على أنشطة العاملين داخل قسمه.
·
يتصل مباشرة مع الإدارة العليا فيما يتعلق بالقوى العاملة. لذلك اقتراحاته تمثل أوامر عليا يجب على المشرفين تنفيذها.
·
يوفر المعلومات اللازمة للإدارة العليا لتتأكد من خلالها على سلامة تنفيذ أهداف الموارد البشرية بالإضافة إلى عدم الخروج عن السياسات و الإجراءات الموضوعة ، وفى نفس الوقت التعرف على مدى انسجامها مع أهداف الإدارة التنفيذية.يقدم النصح و المشورة للمديرين التنفيذيين فيما يتعلق بأنشطة التعيين و التدريب وتقييم الأداء و منح الأجور والمكافآت و الترقيات وتسريح الموظفين. بالإضافة إدارة برامج المزايا و الخدمات مثل التامين الصحي و التامين ضد الحوادث ، والإحالة للتقاعد ، و الأجازات ..الخ. وتقديم يد العون للمديرين التنفيذيين في سعيهم نحو الالتزام بالمساواة في إتاحة فرص التوظيف و بالتالي عدم مخالفة القوانين في هذا الصدد. كما يلعب دورا هاما في التعامل مع مشاكل العاملين و شكاواهم وتنمية علاقات عمل جيدة داخل المنظمة.يوفر معلومات فورية عن الاتجاهات و الطرق الحديثة في حل المشكلات.
·
الدفاع عن حقوق الموظفين لذلك يتولى مسئولية تحديد الطريقة التي يجب ان تنتهجها الإدارة في معاملة الموظفين ، وفى نفس الوقت يتأكد من توافر الآليات اللازمة لديهم والتي تمكنهم من الاحتجاج على أية ممارسات غير عادلة من قبل الإدارة ، وهذا بالإضافة إلى ضرورة وضع مصالح و اهتمامات الموظفين ضمن أولوياته الأولى و عرضها على الإدارة العليا أولا بأول.العلاقة بين واجبات مدير قسم الموارد البشرية و العاملين معه وواجبات المديرين التنفيذيين(المشرفين على الأقسام) بالمنظمة
إن جميع المديرين هم في الواقع مديرو موارد بشرية ، فهم جميعاً يقومون ببعض الأنشطة مثل الاستقطاب ، إجراء مقابلات التوظيف ، اختيار وتعيين الأفراد وتدريبهم. بصفة عامة نجد أن مديري الموارد البشرية هم مديرون استشاريون فهم مسئولون عن تقديم المساعدة و إسداء النصح و المشورة للمديرين التنفيذيين في شئون الاستقطاب و التعيين و الأجور و المكافئات.مسئوليات المديرين التنفيذيين في إدارة الأفرادوظيفة إدارة الموارد البشرية هي أحدى الوظائف الإدارية الخمس المناطة بالمدير(التخطيط، التنظيم ، تكوين و تنمية العمالة ، الرقابة) لذلك فإن وظيفة إدارة الموارد البشرية هي وظيفة اى مدير في أي مستوى تنظيمي كان و في أي منظمة كانت فالمدير هو المسئول الأول عن العمالة التي تعمل تحت رئاسته و إشرافه. مسئوليات المدير مايلى :وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
·
توجيه و إرشاد الموظفين الجدد.
·
تدريب الموظفين على الأعمال التي تبدو جديدة بالنسبة لهم.
·
تحسين مستويات الأداء الوظيفي لكل فرد بالمنظمة.
·
التأكيد على خلق نوع التعاون و تحسين علاقات العمل بين العاملين.
·
شرح وتفسير سياسات و إجراءات المنظمة للعاملين.
·
الرقابة على تكلفة عنصر العمل.
·
تنمية وتطوير قدرات و مهارات كل فرد.
·
تحسين الروح المعنوية السائدة بالقسم.
·
المحافظة على أمن وسلامة الموظفين.ويقوم كل المديرين التنفيذيين بممارسة كل هذه الواجبات بالإضافة إلى العون والمساعدة و تقديم النصح والمشورة من جانب المتخصصين في إدارة الأفراد. فالمدير يحقق النتائج من خلال الآخرين.أوجه التعاون بين المديرين التنفيذيين (المشرفين على الأقسام) والمديرين الاستشاريين (أخصائيي الأفراد) لإدارة الموارد البشرية.هناك خمس وظائف أساسية يمارسها كل من المديرين التنفيذيين و المديرين الاستشاريين بخصوص إدارة الموارد البشرية وهى : الاستقطاب ، والاختيار ، التدريب والتنمية ، علاقات العمل ، وامن وسلامة العاملين. إن إدارة الموارد البشرية في المنظمات الكبيرة ماهي إلا جهد مشترك يتطلب التعاون و التنسيق بين المديرين التنفيذيين و المديرين الاستشاريين. حيث نجد ان معظم الأنشطة مثل : إجراء المقابلات ، التدريب الاشرافى ، تقييم الأداء يتم ممارستها من جانب كل من المديرين التنفيذيين و المديرين الاستشاريين في إدارة الموارد البشرية.و النقطة الأساسية هي أن إدارة الموارد البشرية هي جزء من وظيفة كل مدير داخل المنظمة سواء كان في المستوى الاشرافى الأول أو في مستوى إدارة الوسطى أو حتى في الإدارة العليا فالجميع ملتزم بتحقيق أفضل النتائج من خلال جهود الآخرين و هم قوة العمل.الأنشطة و المهام
أنشطة المشرفين على الإدارات
أنشطة قسم الموارد البشرية الاستقطاب و الاختيار
·
تقديم يد العون لمحلل الوظائف من خلال حصر الواجبات و المسئوليات الخاصة بالوظيفة محل التساؤل.
·
بيان الاحتياجات المستقبلية من الموارد البشرية و نوعية الأفراد الواجب تعيينهم.
·
شرح المواصفات الواجب توافرها في الأفراد حتى يمكن لقسم الموارد البشرية تطوير اختبارات التوظف.
·
إجراء المقابلات مع المرشحين لشغل الوظيفة و أتخاد قرار نهائي بشان اختيارهم من عدمه.
·
تحديد كل من وصف الوظيفة و مواصفات شاغل الوظيفة اعتمادا على ما يتم الحصول عليه من بيانات من المشرف على القسم.
·
تطوير خطط الأفراد التي توضح الموظفين المتوقع ترقيتهم.
·
تطوير المصادر التي يمكن ألاعتماد عليها فى استقطاب العمالة المدربة.
·
إجراء مقابلات التصفية المبدئية و إحالة من تراه مناسبا إلى رئيس القسم.التدريب و التنمية
·
تأهيل الموظفين سوء بالنسبة للمنظمة أو بالنسبة للوظيفة ، وتزويد الموظفين الجدد بالمعلومات والبرامج التدريب.
·
توفر عنصري التمكين والقيادة اللذين يخلقان فريق عمل فعال.
·
استخدام الأساليب المختلفة في تقييم أداء العاملين.
·
تقييم مدي تدرج المرؤوسين خلال مسارهم الوظيفي.
·
إعداد وتجهيز مستلزمات و معينات التدريب و التأهيل المطلوبة.
·
تقديم النصح والمشورة للإدارة التنفيذية بخصوص خطة التدريب والتنمية.
·
توفير المعلومات الخاصة بكيفية صياغة برامج تحسين الجودة و تشكيل فرق عمل فعالة.
·
تطوير أساليب تقييم الأداء و الاحتفاظ بسجلات لنتائج التقييم.الأجور و المكافآت
·
توفير المعلومات لإدارة الموارد البشرية بشأن القيمة النسبية لكل وظيفة ، حتى يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات تحديد الأجر الخاص بها.
·
تقرير نوعية و كمية الحوافز التي يحب منحها للمرؤوسين.
·
تقرير برامج المزايا و الخدمات التي تقدمه المنظمة للعاملين بها.
·
إجراء تقييم الوظائف بهدف تحديد القيمة النسبية لكل وظيفة بالمنظمة
·
إجراء حصر بالأجور التي تدفعها المنظمات الأخرى بنفس المراكز الوظيفية
·
و تقديم النصح والمشورة للإدارة التنفيذية بخصوص الحوافز المالية و بدائل خطة الأجور التي يمكن تطبيقها
·
القيام بتطوير برامج المزايا و الخدمات بالتشاور مع الإدارة التنفيذية.علاقات العمل
·
تهيئة مناخ عمل ملائم قوامه الاحترام و الثقة المتبادلة في علاقات العمل.
·
التأكد من تنفيذ البنود المذكورة بعقد العمل
·
التأكد من أن الشكاوى العمل تؤخذ في الاعتبار و لايتم اتخاذ قرار بشأنها إلا بعد فحصها و التحري الدقيق حول أسبابه.
·
التعاون مع إدارة الموارد البشرية في عقد اتفاقات تحظى بالتأييد الجماعي.
·
تشخيص الأسباب الكامنة وراء استياء العاملين من علاقات العمل ، بهدف توقع تلك المشاكل و التي من الممكن أن تخفض من مستوى الروح المعنوية داخل بيئة العمل.
·
تدريب المديرين التنفيذيين بشأن تفسير شروط التعاقد و الأخطاء القانونية التي يجب تفاديها أثناء التعامل مع الجهات العمالية.
·
تقديم النصح للمديرين بشان كيفية التعامل مع الشكاوى بهدف معاونة جميع الأطراف في التوصل إلى اتفاق يرضى الجميع.سلامة و أمن العاملين
·
التأكد من وجود قنوات اتصال مفتوحة باستمرار بين المديرين و الموظفين.
·
التأكد من المعاملة العادلة لجميع الموظفين سواء فيما يتعلق بنظم التأديب أو الفصل أو الآمان الوظيفى.
·
توجيه العاملين باستمرار نحو إتباع العادات السليمة أثناء العمل حفاظا على أمنهم و سلامتهم.
·
إعداد تقارير دقيقة و حديثة بالحوادث التي قد تقع.
·
تقديم النصح و المشورة للمديرين التنفيذيين بشان أساليب الاتصال التي يمكن استخدامها لتشجيع الاتصالات الصاعدة الهابطة.
·
التشجيع على المعاملة العادلة لجميع الموظفين و تدريب الإدارة التنفيذية على إتباعها.
·
تحليل الوظائف بهدف وضع قواعد السلامة المهنية.
·
الفحص الفوري للحوادث والتعرف على أسبابها و وضع التوصيات التي تضمن عدم تكرارها و توفير النظم التي تضمن الأمان و السلامة المهنية للعاملين
.
1.
2.
·
·
·
·

No comments:

Post a Comment