Popular Posts

Wednesday, January 26, 2011

التعامل مع رئس العمل الصعب

التعامل مع رئيس العمل الصعب
 
* رئيس العمل:
-
إذا التحقت بوظيفة في إحدى
الشركات … وإذا كانت وظيفتك هذه تقابل احتياجاتك المادية من مرتب مناسب واحتياجاتك المعنوية من طبيعة عمل تلائم قدراتك وما كنت تحلم به، فهذه مؤشرات إيجابية لنجاحك في هذا العمل
هذا بالإضافة إلي زملاء العمل الأعزاء… بعيدا عن كل ذلك ما الحل إذا كان المدير هو المشكلة التي تقابلك وتؤرق حياتك؟! … لأن كافة العناصر الباقية أن وُجدت بها مشاكل فمن السهل التعامل معها والتغلب عليها. وإن كان هذا النوع من الرؤساء يطلق عليهم “رؤساء بدائيون” إلا أنهم موجودون بالفعلوطالما أن هذا أمر واقع، لابد أن يكيف الفرد نفسه علي التعامل معه بالحدود التي لا تسبب له ضغوط، وهذه بعضا من الأسئلة التي ربما قد تدور بذهنك.
* كيف تتعامل مع رئيس العمل الصعب؟
التعامل مع رئيس عمل صعب المراس يدخل ضمن إطار
التحدي الذي يوضع فيه الشخص وإما أن يثبت كفاءته أو فشله، وهى شيئ جدير بالدراسة والتطبيق في نفس الوقت. لابد وأن تتفهم أولا الأسباب التي تدفع “جناب المديرللتعامل معك بهذا الأسلوب ومع باقي الموظفين. افترض دائما أن هذه ليست طبيعته لأنه يتصرف بمنطقية شديدة، وما يدفعه لهذا السلوك هي الضغوط التي تكون علي عاتقه، وأن الفرصة دائما متاحة لتقويم السلوك. أما إذا كان الأمر يصل إلي حد تصرفات تنم عن الكراهية وإلي أسلوب ينقصه الاحترام المتبادل بعيدا عن أعباء العمل المطلوبة منه فهذا ليس بالشئ الهين والذي لابد من التوقف عنده حتى ولو لوهلة واستشارة الغير ممن تثق بهم ليقيموا حلولك. كما أنك بحاجة أيضا إلي التعامل مع مشاعرك السلبية تجاهه بغض النظر عن سلوكه غير الحميد بطريقة إيجابية، فلا تدفع نفسك إلي الوقوف أمامه بشكل هجومي ومن سينتصر علي الآخر. وبمجرد أن تتفهم طبيعة سلوكه، وبتعديل سلوكك السلبي ممكن أن يكون هناك حل للمشكلة.
- ماذا إذا وجه إليك نقدا غير عادلا؟ لابد وأن يكون رد فعلك إدارة نقاش معه وليس مواجهته لأن هناك فارقآ كبيرا بين الاثنين، وأقرب تشبيه لذلك الزواج فعندما تظهر شكوى في سلوك أحد الطرفين لابد وأن يكون هناك تعقل في إدارة المناقشة وإلا سيحدث انشقاق في العلاقة.
- ماذا إذا كان النقد إيجابيا؟ من الصعب تقبل شأ من الشخص الذي لا يتصرف بعدل، لكن لا مانع من تقبل نقد بناء والاستجابة له وهذه المرة بدون مناقشةاستمع إلي النقد علي أنها معلومات ذات قيمة لإصلاح أدائك ولا تأخذه بمحمل شخصي، لابد أن يكون هناك فصل تام بين الأنا الشخصية وأنا العمل. سيطر علي مشاعرك في ألا تكون ردود أفعالك بدافع ذاتي أو دفاعي، ولتنتهز هذا النقد في أن تتعاون مع رئيسك في تطوير خطة العمل، ولتكن شريكا معه في هذه الخطة بدلا من أن تكون ضحية لصراع القوى.
- هل يمكن الفرار من عقاب رئيس العمل؟ حاول ألا تغضبه إذا كان سريع الغضب ومن السهل إثارته وهذا منفذ آخر لجناب المدير، وهو الافتراض بأن الموظف لا يستطيع نقاش أمور العمل معه بالطريقة المنطقية (مع أن ذلك لا يمكن تطبيقه في جميع الأحوال) ينبغي أن تكون دبلوماسي في حوارك وبذلك تستطيع أن تمتص غضبه.
- كيف تتعامل مع الضغوط الخارجة عن إرادتك؟ وهذه هي آخر الفرص بالنسبة لمديرك … الضغوط تختلف من شخص لآخر في مكان العمل والذي قد تترجمه ضغوط لنفسك لا يفسر بهذه الصيغة للأشخاص الآخرين والعكس صحيح، ولابد أن يكون لديك القدرة علي التحكم المستمر في هذه الضغوط وحلها الوحيد هو ضبط النفس مع هذا المدير المشاغب.
- ما هي الأزمة الحقيقية؟ هو الفشل الذريع وبجدارة مع المدير، وآخر خطوة إخراج الكارت الأحمر لنفسك وتركه … لأن المرة السابقة كان الكارت الأحمر منه  فهذا هو العدل بعينه!!
 

No comments:

Post a Comment