Popular Posts

Saturday, April 9, 2011

Steps to design the questionnaire خطوات تصميم الإستبيان

 Steps to design the questionnaire
       خطوات تصميم الإستبيان
تعتبر الاستبانه أداة ملائمة للحصول على معلومات وحقائق مرتبطة بواقع معين ، وهي تتكون من اسئلة واراء تدور حول موضوع معين وعلى المفحوص أن يبدي رأيه حوله وتختلف الإجابة من اختيار من بين إجابات إلى إجابات حرة أو إجابات على مقياس متدرج(حامد زهران)

خطوات تصميم الإستبيان
يمر بناء الإستبانة بالمراحل التالية:
1- تحديد هدف الاستبانة

في ضوء أهداف الدراسة وفي ضوء صياغة مشكلة البحث.


2- تحديد نوع الاستبانة
"مقيدة أم مفتوحة أم مقيدة ومفتوحة".

3- وضع تساؤلات الاستبانة
ما اتجاهات المعلمين نحو مدراء المدارس؟
مااتجاهات المعلمين نحو أدوار المدراء؟
مااتجاهات المدراء نحو التقويم الذي يمارسه المدير؟.

4- وضع تعليمات للإستبانة
وتهدف التعليمات إلى توجيه إجابة أفراد العينة الوجهة الصحيحة.

5- وضع الصور الأولية للإستبانة.

6- ضبط الا ستبانة
ويتم ذلك باستخراج صدق وثبات الاستبانه بتطبيقها على عينة استطلاعية.

7- اعداد الصورة النهائية للإستبانة.

8- تطبيق الاستبانة.
ويتم ذلك باختيار عينة التطبيق ومراعاة قواعد التطبيق.

9- تفريغ النتائج ومعالجتها إحصائيا.
"ماهر يوسف ومحب الرافعي 2003م"

اشــكــال الاســـتــبــانــــة

تاخذ الاستبانة إحدى الأشكال الثلاثة التالية:

1_ الاستبانة المغلقة
وهي تعتمد على أسئلة مقيدة معلقة النهايات مثل:
هل تشعر أن مناهج كليات المعلمين تساعدك على اكتساب مهارات علمية
كثيرا***** قليلا******نادرا
ان الاستبانة المغلقة تعطي معلومات أكثر . مما تساعد على معرفة العوامل والدوافع والاسباب ، ويتميز هذا النمط بسهولة الإجابة علية وسهولة التعامل مع نتائجه.

2_ الاستبانة المفتوحة
وهي تعتمد على اسئلة مفتوحة النهايات يكتب فيها الفرد مايشاء ، وهذا النوع يساعد في التعرف على الأسباب والعوامل والدوافع ، غير أنه يواجه بعدم تحمس الفرد بالإجابة عليه وصعوبة التعامل مع نتائجه.

3_ الاستبانة المفتوحة
وهي تجمع بين الاسئلة المفتوحة والاسئلة المغلقة.

قـــواعــــد اعــــداد الاســـتـــبــانــة

1_ طول الا ستبانة يجب ان يكون مناسبا لأن الطول الزائد يقلل حماس المجيب.
2_ الإبتعاد عن الأسئلة التي تتطلب تفكيرا عميقا أو الواسئلة غير المهمة.
3 _ لابد أن يرتبط كل سؤال في الاستبانة بمشكلة البحث.
4_ استخدام الكلمات المألوفة والابتعاد عن الكلمات غير الشائعة أو المتخصصة.
5_ الابتعاد قدر الامكان عن الجمل الطويلة.
6_ أن يحوي الؤال الواحد فكرة واحدة.
7_ الابتعاد عن الاسئلة التي تحرج المفحوص أو التي توحي له بإجابات معينة.
8_ وضع أسئلة خاصة توضح صدق المفحوص.
9_ البدء بالأسئلة السهلة.
10_ ترتيب الأسئلة بشكل منطقي متسلسل.

طــرق تـوزيــع الاسـتـبـانـة



1. الاتصال المباشر

وهذا يسمح بدراسة انفعالات المفحوص، ويمكن الباحث من الاجابة على بعض تساؤلات المفحوصين ، ويشجع المفحوصين على الإجابة بجدية.

2. توزيع الاستبانة عن طريق البريد

تمكن هذه الطريقة من الاتصال باعداد كبيرة من المفحوصين وتوفر الجهد والنفقات ، غير انها تتطلب وقتا طويلا إضافة إلى عدم إجابة كثير من المفحوصين على الاستبانة.

عـــيـــوب الاســـتـــبـــانـــة

1_ ترتبط الاجابة بخبرات الفرد الخاصة.
2_ تتأثر إجابة الفرد بطريقة وضع الاسئلة.
3_ تقديم معلومات غير دقيقة من قبل بعض المفحوصين.
4_ عدم توفر الجدية في الاستجابة،
5_ لاتصلح للإستخدام مع الأطفال أو الأميين.
6_ إهمال الانفعالات الصادرة عن المفحوص أثناء الإجابة على الاسئلة.