Popular Posts

Tuesday, April 12, 2011

Annual plan for the conduct of human resources المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

Annual plan for the conduct of human resources المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية

إن المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية الذي أحدث بموجب المرسوم التنفيذي رقم 95/126 المؤرخ في 29 أفريل 1995 يعتبر وسيلة جديدة لتنظيم تسيير الموارد البشرية ، وأداة تحليلية لنظام التسيير والسياسة المنتهجة في توفير الموارد البشرية ، ويرتكز أساسا على التسيير التوقعي ، وهو بمثابة برنامج عمل يعده المسير وفق الميزانية الممنوحة سنوياً ، ليجعل منه القاعدة المرجعية ، قصد تجسيد الأهداف المسطرة والتي تتمثل في الإستغلال العقلاني والأنجع للموارد البشرية والمالية وتحسين مردود القطاع بتطوير المنظومة التكوينية .
ولهذا الغرض ، فإنه من الضروري أن يحض المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية بعناية كبيرة عند إنجازه ، كونه يهدف الى :

ـ ضبط المعلومات بصفة دقيقة حسب الجداول المشكلة له .


ـ برمجة كل العمليات التسييرية والإدارية خلال السنة مع تحديد نسب التوظيف المقررة قانوناً ، لاسيما المنشور الصادر عن مصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية رقم 133 المؤرخ في 30 مارس 1999 المتعلق بنسب الأنماط القانونية للتوظيف .

نحن نعلم أن المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية قد شرع العمل به منذ سنة 1995، ومن
خلال التجربة المكتسبة من طرفكم في عملية إنجازه وتنفيذه بعد المصادقة عليه من طرف
مصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية ، فإنكم على دراية تامة بمحتوياته
والأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا المخطط ، ولا بأس أن نذكر بعملية إنجازه ودور
كل جدول مشكل له في تكريس مبدأ التسيير التوقعي في مجال تسيير الموارد البشرية.


إنجاز المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية :
بمجرد الحصول على الإعتمادات والمناصب المالية للسنة المعنية ، يشرع المسير في إعداد وإنجاز المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية حسب الجداول المشكلة له على أن يقدمه إلى مصالح الوظيفة العمومية قبل تاريخ 15 مارس قصد المصادقة عليه ، كما هو منصوص عليه في التعليمة الوزارية المشتركة رقم 1278 المؤرخة في 30 ديسمبر 1995 المتعلقة بإنجاز المخطط
السنوي لتسيير الموارد البشرية .

الجدول رقم 01
:
يضبط فيه كل المعلومات الخاصة بتعداد المستخدمين الى غاية 31/12 للسنة المالية الفارطة ، مع إظهار الأعداد حسب الصفات بما فيها أعداد الأعوان المؤقتين بالساعة أو اليوم .


الجدول رقم 02
: يدون في هذا الجدول لجان الموظفين ولجان الطعن ويجب هنا التأكد من صلاحية هاته اللجان بمراجعة قرارات الإنشاء وتاريخ نفاذ صلاحياتها ، وفي حالة إنقضاء عهدتها يطلب منكم الإسراع في تمديد آجالها حسب ما هو مبين في التنظيم المعمول به لا سيما التعليمة الصادرة عن مصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية رقم 67/99 المؤرخة في 09 فيفري 1999 المتعلقة بإنشاء ، تجديد ، تمديد لجان المستخدمين ولجان الطعن .


الجدول رقم 02 مكرر 01
: تدون فيه وضعية الحالات التأديببة التي تمت خلال السنة المالية المعتبرة

الجدول رقم 02 مكرر 02
:
تدون فيه وضعية القضايا المتنازع فيها المطروحة أمام العدالـة


الجدول رقم 03 :

تدون في هذا الجدول كل قرارات الإطار المتعلقة بتسيير مختلف الأسلاك والرتب المسيرة من طرف القطاع ولاسيما تلك المتعلقة بالتوظيف ، الإمتحانات المسابقات .....الخ .



الجدول رقم 04
: يعتبرهذا الجدول الركيزة
الأساسية لكل العمليات التسييرية المتوقع إنجازها بعنوان السنة المالية المستهدفة ، وبالتالي فهو الترجمة الحقيقية لكل الترتيبات القانونية المتعلقة بتحديد مختلف شروط التوظيف المتضمنة في القانون الأساسي ، ويمكن إعتباره كلوحة قيادة بين أيدي المسير الذي إن أحسن إستعماله ، تمكن في آخر السنة من إستغلال كل المناصب المالية المتوفرة لديه في الميزانية و من إتخاذ كل الإجراءات التسييرية المتعلقة بتحويل وتجديد المناصب المشغرة .



الجدول رقم 05 :
يحدد في هذا الجدول الرزنامة السنوية لكل العمليات المبرمجة في مجال التسيير بهدف السماح للمسير من تنظيم أعماله طيلة السنة .


الجدول رقم 06
:
يتضمن قائمة الموظفين الذين بلغوا أو من المتوقع بلوغ 60 نسة من العمر و هو الشرط الأساسي والمرجعي للإحالة على التقاعد بالنسبة لجميع الأسلاك والرتب .



الجدول رقم 06 مكرر 01
: يتضمن البيان المتعلق بالمستخدمين المتقاعدين الذين
تم إستدعائهم لمزاولة النشاط بعنوان السنة المعنية .



الجدول رقم 06 مكرر 02
:
يتضمن هذا الجدول بيان يتعلق بالمستخدمين المؤهلين للتقاعد وتم الإحتفاظ بهم بعنوان السنة المعنية .

مع التذكير أن كل تأجيل في تاريخ الإحالة على التقاعد أو كل إستدعاء لتوظيف محال على
التقاعد لا يمكن أن يتم إلا بعد الحصول على رخصة إستثنائية من المديرية العامة للوظيفة العمومية ، واستشارة الإدارة المركزية .



الجدول رقم 07
:
هذا الجدول خاص بالمخطط التوقعي التكويني وتحسين المستوى وتجديد المعلومات بعنوان
السنة المعنية ، وهو ملخص عن المخطط السنوي والمتعدد السنوات للتكوين الخاص بالقطاع .



الجدول رقم 08
: يدرج في هذا الجدول القائمة الإسمية لجميع الأعوان الدائمبن ،المتعاقدين والمؤقتين مهما كانت رتبتهم .


*/إمتصاص المناصب المالية الشاغرة عن طريق التشغيل :

إن المناصب المالية الشاغرة التي تظهر في العمود الثالث من الجدول رقم 04 من المخطط
السنوي لتسيير الموارد البشرية ، ينبغي تشغيلها بإحترام النسب المحددة قانوناً كما تنص عليه القوانين الأساسية ، عن طريق التوظيف الخارجي والتوظيف الداخلي .



التوظيف الخارجي
: إن هذا التوظيف الخارجي يتم عن طريق :

- التوظيف على أساس الشهادة (التوظيف المباشر) .

-
المسابقة على أساس الشهادة .


- المسابقة على أساس الإختبارات

- المسابقة على أساس الإختبارات المهنية

كما تجدر الإشارة ، أن المناصب المخصصة للتوظيف عن طريق النقل فإنها تحتسب نسبتها ضمن التوظيف الخارجي .


التوظيف الداخلي
: إن هذا التوظيف الداخلي يتم عن طريق :


-
الإمتحان المهني ،


-
الترقية الإختيارية ،


-
التأهيل المهني) .

يجدر التذكير هنا ، أن المعيار الأساسي لتقييم كل مسير للموارد البشرية يتمحور حول مدى كفاءته في إستغلال كل المناصب المالية الممنوحة بعنوان السنة ، ويكون هذا الإستغلال بالتطبيق الصارم للعمليات المبرمجة في الجدول رقم 04 من جهة ومن جهة أخرى قدرته على التنبؤ بكل العمليات الأخرى (كالإحالة على التقاعد الذهاب للخدمة الوطنية والترقيات ...الخ ) بهدف طلب تجديد المناصب المالية المتوقع تجميدها من جهة وـ أوتحويلها من جهة أخرى ، إن أثبتت ضرورة وظيفتها وذلك بعد التحقق من حتمية إستغلاله قبل نهاية السنة بعنوان المخطط التسييري المعدل .

( ودعم هذه الطلبات بتقرير أو عرض حال تبينون فيه ضرورة وظيفية هذه المناصب )

وتبقى الوسيلة الوحيدة لتشغيل كل المناصب المالية الشاغرة هي إحترام الترتيبات القانونية لتنظيم وسير الإمتحانات المهنية والمسابقات .



*/الإمتحانات والمسابقات المهنية :

لقد حدد المرسوم التنفيذي رقم 95/293 المؤرخ في 30/09/1995 والنصوص التنظيمية المتخذة مختلف الإجراءات والمراحل والآجال والشروط المطلوب إحترامها بهدف تجسيد مختلف عمليات التوظيف بناء على مبدا تساوي الفرص للتوظيف .و من بين الترتيبات الخاصة بتنظيم الإمتحانات المهنية والمسابقات نذكر :


-/القرار
الوزاري المشترك المؤرخ في ............... الذي يحدد كيفيات تنظيم المسابقات
والإمتحانات والإختبارات المهنية للإلتحاق بسك
…………….

-/القرار
الوزاري المشترك رقم ........ المؤرخ في
.............يتضمن كيفية تنظيم المسابقات والإمتحانات المهنية للإلتحاق بالأسلاك
…………………

-/القرار
الوزاري رقم ....... المؤرخ في .............
المحدد قائمة المؤسسات العمومية للتكوين المتخصص المؤهلة لتنظيم إجراء المسابقات
الإختبارات والإمتحانات المهنية للإلتحاق بأسلاك .............


-/القرار الوزاري المشترك المؤرخ في
................الذي يحدد إطار تنظيم المسابقات والإمتحانات والإختبارات المهنية
للإلتحاق بالأسلاك المشتركة .


-/القرار الوزاري المشترك رقم ....
المؤرخ في ......المتعلق بالمؤسسات العمومية للتكوين المتخصص المؤهلة لتنظيم إجراء
المسابقات على أساس الإختبارات والإمتحانات المهنية للإلتحاق بالأسلاك المشتركة
للمؤسسات والإدارات العمومية


وعليه فإنه لا يفوتني إلا أن أحثكم على ضرورة الإحترام التام لكل هذه الترتيبات و لاسيما عندما يتعلق الأمر بالتوظيف الداخلي بشتى أبعاده :

بإعتبار أن هذه الطريقة من التوظيف لها خصوصية تستلزم دراستها بعناية بحيث أن التوظيف
الداخلي ، مهما كانت سرعة وفعالية المسير في تنظيمها فإنها تؤدي الى شغور مناصب
مالية جديدة لم تكن مبرمجة


ضمن المخطط السنوي وهي تستدعي إتخاذ إجراءات تسييرية جديدة لإستغلالها لتفادي إبقائها شاغرة عند نهاية السنة ، ومن بين الإجراءات الواجب إتخاذها هي :
- طلب تجديد المناصب المالية المشغرة .
- إبقائها على حالها أو تحويلها لتغطية إحتياج وظبفي للإدارة أو المؤسسة العمومية.
- الشروع في تعديل المخطط السنوي على أساس هذه المناصب الجديدة .
- العودة الى المرحلة الأولى المتعلقة بالتوظيف .
وبغية التحكم أكثر في هذه التقنيات فإن المسير مطالب بإحترام الترتيبات القانونية المبينة في التعليمة الوزارية المشتركة رقم 1273 المؤرخة في 30/12/1995 .






ملحـق يـحدد آجال إجراء مختلف عمليات
التسيير .





- المصادقة على المخطط السنوي لتسيير
الموارد البشرية قبل تاريخ 15 مارس .


- يجب تطبيق طلبات المراجعة الصادرة عن
مصالح مفتشية الوظيفة العمومية خاصة فيما يتعلق بإلغاء بعض المقررات أو تعديلها
وهذا لتفادي الوقوع في تماطل المصادقة على المخطط السنوي لتسييرالموارد البشرية .





- تنظيم
الإمتحانات والمسابقات في أجل 3 أشهر ، بعد إشهـار المسابقـة ، ويمكن تخفيض هذه
الآجال الى شهر (01) واحد .


لذلك ، فإنه يطلب من كل المسيرين
بذل كل مجهوداتهم لإحترام التواريخ
التالية :


1-/ تنظيم كل عمليات التوظيف المبرمجة في الجدول رقم
04 من المخطط الأول ، قبل نهاية شهر جويلية.


2-/ موافاة الإدارة المركزية المعنية لكل طلبات
التجديد وتحويل المناصب في غضون شهر أوت كآخر أجل


3-/ يجب إحترام
السلم الإداري عند الإرسال لكل الطلبات
الموجهة الى الإدارة المركزية .


4-/ يجب
أن يرفق طلب تحويل المناصب بنسخة من المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية مصادقة
عليه من طرف مصالح الوظيفة العمومية وليس الجدول رقم 04 فقط ،


أما فيما يخص طلب تجديد المناصب المالية ، فإنه
يتطلب إرفاقه بنسخ من مقررات التعيين والإخلاء للمناصب المراد تجديدها .


5-/
تمكين الإدارة المركزية من إتخاذ ترتيباتها مع المديرية العامة للوظيفة العمومية
ووزارة المالية خلال شهري أوت وسبتمبر ، بغية موافاتكم بالنتائج خلال شهر سبتمبر .


No comments:

Post a Comment