خطة متكاملة لتخطيط الموارد البشرية
تتكون الخطة المتكاملة للقوى العاملة من الخطوات التالية:-
1- تحديد الهدف
يهدف تخطيط الموارد البشرية إلى تدبير الأفراد اللازمين للعمل في الوقت المناسب بحيث تتوافر فيهم المهارات والخبرات المطلوبة لأداء العمل لضمان الاستثمار الأمثل للموارد البشرية
2- جمع البيانات والمعلومات عن القوى العاملة الحالية:
· بيانات عن الهيكل التنظيمي للمؤسسة.
· أنواع الوظائف الحالية وطبيعتها .
· حجم قوة العمل في كل وظيفة.
· نوعية التخصصات.
· الشروط الواجب توافرها في شاغل الوظيفة.
· نوع المهارات اللازمة لأدائها.
· التغييرات المحتملة في أسلوب العمل.
· احتمالات التغييرات المتوقعة في مهارات وتخصصات الأفراد في المستقبل وانعكاس ذلك على الوظائف الحالية إما بالزيادة أو النقص.
· معدل دوران العمالة.
· معدلات الغياب.
· معدلات الأداء.
3- التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية من القوى العاملة ويتطلب ذلك:-
- تحديد الأعمال المطلوبة في ضوء توفير بيانات عن حجم ا لمبيعات ، حجم الإنتاج ، الطبيعة الفنية للأعمال نوع الأدوات المستخدمة ، مستوى التكنولوجيا الحالي والمتوقع، التطورات المتوقعة في الإنتاج ، الطاقة الإنتاجية المتاحة والطاقة المستغلة.
- تحليل وتوصيف الأعمال المطلوبة ، وذلك من خلال تجميع البيانات والمعلومات في الأعمال التي تقوم بها الوظيفة ، مسئولياتها ، الظروف المحيطة بها ، نوع المجهود المطلوب لأدائها ، والشروط الواجب توافرها في شاغلها ويمكن توفير هذه البيانات من عدة مصادر :-
ب*- الملاحظة.
ت*- المقابلة الشخصية.
ث*- فرق العمل.
ج*- الدليل التنظيمي .
ح*- الدراسات السابقة.
خ*- التوصيف الحالي للوظائف.
- تحديد عدد الأفراد اللازمين ، وهذا يتطلب :-
2. تحليل أثر المتغيرات التكنولوجية على الاعداد المطلوبة من الأفراد وتقرير هيكل العمالة التي تتمشى مع المستوى التكنولوجي المتوقع.
3. تحليل المتغيرات المتوقعة على هيكل العمالة الحالي نتيجة التقاعد ، الوفاة ، الاستقالة ، الحجز الكلي أو الجزئي ، الاعارات ، الانتدابات ..الخ.
4- التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية من القوى العاملة ويتطلب ذلك:-
· استطلاع آراء المديرين.
· تحليل معدلات الإنتاجية ومقياس الكفاءة الإنتاجية.
· تحليل هيكل العمالة في الماضي ومدى مناسبته مع نوع العمل واحتمالات التغيير المتوقع.
· دراسات العمل.
· دراسات أماكن العمل.
· استخدام الأساليب الإحصائية ومنها : -
أ*- السلاسل الزمنية.
ب*- معامل الارتباط.
ت*- معامل الانحدار.
ث*- طريقة المربعات الصغرى.
5 - التنبؤ بالمعروض من القوى العاملة
ويتطلب هذا تحديد مصادر الحصول على العمالة المطلوبة سواء من المصادر الداخلية (داخـــــل المؤسسة) أو من خلال المصادر الخارجية (سوق العمل الخارجي).
6- تحقيق التوازن بين المطلوب والمعروض من العمالة
ويتم ذلك من خلال مقارنة بين الإعداد المطلوبة من العمالة بالإعداد المعروضة والمتاحة فعـــــلا للتأكد من التوازن بينها ، وقلما يحدث هذا التوازن في الواقع لذلك تواجه المؤسسة مشكلتين أساسيتين:-
المشكلة الأولى:-
أن المعروض من القوى العاملة أكبر من المطلوب (هنالك فائض في العمالة) ويمكن علاج هذه المشكلة بأحد البدائل التالية: -
- - الاستغناء.
- - إعادة تدريبهم على وظائف ذات مهارات جديدة .
- - الانتدابات بالاعارات والاجازات الخاصة.
- - السماح بالمعاش المبكر.
أن المطلوب من القوى العاملة أكبر من المعروض (هنالك عجز) ، ويمكن مواجعة العجز من خلال أحد الأساليب التالية:-
- التعيينات الجديدة.
- زيادة نوبات العمل.
- استخدام تكنولوجيا عالية.
- الاثراء الوظيفي.
- التناوب الوظيفي.
7-إعداد موازنة الموارد البشرية
وهي عبارة عن خطة قصيرة الأجل تترجم فيها موازنة الأفراد إلى موازنة نقدية ، ويتم تصنيف موازنة الموارد البشرية حسب الأسس التالية : -
- طبيعة التوظيف (عمالة مؤقتة ، موسمية ، دائمة).
- حسب الخبرة.
- حسب المؤهلات العلمية.
- حسب نوع العمالة (ذكور ، أناث).
- حسب السن أو العمر.
8-تحديد مصادر الحصول على القوى العاملة
يوجد عدة مصادر لتوفير الاحتياجات من القوى العاملة وهي :-
· الاعلان.
· وكالات الاستخدام.
· توصيات من العاملين بالمؤسسة.
· النقابات والجمعيات المهنية.
· الدارس والجامعات والمعاهد.
· الطلبات الخاصة من الراغبين في العمل.
· المؤسسات الأخرى عن طريق الانتداب الكلي أو الجزئي.
9 - التنسيق بين خطة القوى العاملة وبين سياسات إدارة الموارد البشرية
من الأهمية بمكان التنسيق بين خطة القوى العاملة حيث تتأكد من حسن سيرها ، وعـــــــلاج المشكلات التي تواجهها ، واكتشاف الأخطاء ، أولا بأول أثناء التنفيذ لاتخاذ الإجراءات التصحيحية لها ومعالجتها.
10-يتم متابعة تنفيذ خطة القوى العاملة حيث تتأكد من حسن سيرها ، وعلاج المشكـــــــلات التي تواجهها واكتشاف الأخطاء أولا بأول أثناء التنفيذ لاتخاذ الإجراءات التصحيحية لها ومعالجتها
مدونة قيمة جداااااااااااااااااا
ReplyDelete