Popular Posts

Friday, April 13, 2012

نظام إدارة الموارد البشرية


نظام إدارة الموارد البشرية





يعتبر نظام ادارة الموارد البشرية من أهم النظم التي تعتمد عليها دوائر الموارد البشرية بمختلف الوحدات الحكومية في التخطيط للقوى العاملة فيها وكذلك في إنجاز المعاملات والإجراءات الإدارية التي تطرأ على موظفيها بدءً من التعيين وانتهاءً بالتقاعد أو انتهاء الخدمة.

الأهداف:
توفير قاعدة بيانات دقيقة عن جميع موظفي وحدات الخدمة المدنية بالإضافة إلى تسهيل وسرعة إنجاز المعاملات المتعلقة بأولئك الموظفين من خلال عملية الربط الآلي بين مختلف وحدات الخدمة المدنية والوزارة في خطوة طموحة للتغلب على العمل اليدوي.

كما  سيوفر المشروع عملية المصادقات الإلكترونية المشتملة على المصادقات القانونية وميكنة تدفق سير المعاملات بحيث يسرعها ويسهل عملية متابعتها مع وجود الآلية لدى النظام للتأكد من سلامة البيان المدخل قانونيا وإجرائياً.

المستفيدون:
  • جميع الوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية(دوائر الموارد البشرية-الشئون المالية-مكاتب الأمن.(
  • الموظفون بالوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية(جزئية الخدمة الذاتية.(
  • طالبي الوظائف(تسهيل عملية التقدم للوظيفة من خلال الربط مع سجل القوى العاملة.(

مكونات النظام الرئيسية

  • قاعدة بيانات الموارد البشرية: قاعدة بيانات شاملة لملف الموظف مشتملة على جميع الإجراءات الحالية والتاريخية بدءا من طلب الوظيفة وانتهاء بنهاية الخدمة.     
  • جزئية الرواتب: جزئية احتساب راتب الموظف (المستحقات والخصومات.(
  • جزئية الخدمة الذاتية: خدمة متوفرة لكل الموظفين لتحديث بعض البيانات المسموح لهم بتحديثها،  طلب إجازة، طلب تمديد الإجازة، طلب رسالة لمن يهمه الأمر، وغيرها من الخدمات.
  • جزئية التقارير والإحصائيات: تقارير وإحصائيات مصممة بمكن تعديل شكلها ونقلها الى ميكروسوفت اكسل لتعديل التنسيق بها.  كما توفر إمكانية بناء التقارير الخاصة بكل وحدة حكومية حسب الصلاحيات المعطاة لها.
  • جزئية التنبيهات :  تنبيهات لدوائر الموارد البشرية يتم بناءها حسب حاجتهم.  كالتنبيه بضرورة تجديد العقود قبل انتهاءها بفترة معينة

مميزات النظام.
  • تتوحيد نقطة رصد و تدوين البيان بشكل صحيح و متكامل.
  • ميكنة القوانين و اللوائح بشكل يسهل تداولها و تطبيقها.
  • تطوير دور الوزارة ودوائر الموارد البشرية و تحسين نوع الخدمة من خلال ”حكومة الكترونية“ حديثة.
  • تسهيل إعادة هيكلة الإجراءات من خلال إدخال تقنية نظم المعلومات.
  • إيجاد قاعدة معلومات موحدة و شاملة لدعم اتخاذ القرار .
  • التقليل من عمليات التداول الورقي.
  • تفعيل المصادقات و الموافقات الالكترونية.
  • تسهيل إعادة هيكلة الإجراءات من خلال إدخال تقنية نظم المعلومات.
  • إدارة عمليات التوظيف والتعيين.
  • التخطيط والتطوير للقوى العاملة.
  • إدارة برامج مقاييس الأداء والمهارات الوظيفية.
  • توفير التقارير والإحصائيات والدراسات في مجال الموارد البشرية التي تساهم في إعداد الخطط الاقتصادية والتنموية للدولة.
  • لا مركزيه في إدخال البيانات مع توحيد نقطة حفظ البيانات في قاعدة بيانات واحدة .
  • توفير سهولة الحصول عل البيانات وإعداد دراسات تحليله عليها.
  • توفير بيانات تاريخيه عن الموظف وسهوله معرفة موقف البيانات في أي تاريخ محدد.
  • تخفيض تكاليف العمل اليدوي.

المساهمة في الحكومة الإلكترونية:

ساهم نظام ادارة الموارد البشرية في الحكومة الإلكترونية من خلال الخدمات التالية:
  • حكومة  الى حكومة ارتباطه بالأنظمة الحكومية الأخرى (سجل القوى العاملة، الأحوال المدنية..وغيرها(
  • حكومة الى موظف: نظام الخدمة الذاتية للموظفين (لتقديم طلبات الإجازات وغيرها من الخدمات(
  • حكومة الى مواطن: تقديم طلبات التوظيف (إمكانية التقديم عن طريق خدمة الرسائل القصيرة أو موقع الوزارة بالإنترنيت.(